من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

انطلاقة “رالي حائل تويوتا الدولي 2020”

باخا حائل تويوتا الدولي 2020
Photo Credit To https://samf.gov.sa/ar/ar/
Rate this post

حائل (السعوديةـ انطلقت فعاليات الجولة الأولى من جولتي باخا حائل من المِغواة في ضواحي مدينة حائل بدءًا من الساعة الرابعة عصر يوم الخميس، وستحمل هذه الجولة اسم رالي حائل تويوتا الدولي 2020″ وتمتد لثلاثة أيام، تنتهي بعد ظهر يوم السبت، لتُشكِّل الجولة الرابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات فيا – باخا“.

وقد أكدَّ الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية مُشاركة 54 سيارة في التصنيف الدولي، و 27 درّاجة نارية و 25 رُباعية كوادز” وشاحنة واحدة في الباخا، إضافة إلى 35 فريقاً في الرالي الوطني الذي يقام بالتزامن مع الجولة العالمية.

يُعتبر السائق القطري ناصر بن صالِح العطية أحد أبرز المُرَّشحين للفوز بلقب الرالي، علمًا بأنه فاز مرَّتين في رالي حائل الدولي 2008 في سيارة بي أم دبليو” طراز أكس سي سي، و في عام 2011 في سيارة فولكس واجن طوارق رايس، كما يُريد اغتنام هذه الفُرصة الثمينة من أجل وضع اللمسات النهائية على تحضيراته للمُشاركة في رالي داكار 2021، الذي تستضيفه المملكة في شهر كانون الثاني (ينايرالمُقبل، للعام الثاني على التوالي.

وقال العطية، الفائز بلقب رالي داكار ثلاث مرّات: “من الجيِّد أنه سيكون بمقدورنا استخدام جولات الباخا هذه كاختبار، ولكنها لن تكون سهلةً، يستخدم مُعظم السائقين نفس السيارات التي سيُشاركون فيها في رالي داكار، وفي نفس الوقت تطلب الفرق من سائِقيها أن لا يضغطوا بقوة عليها لكي لا تتضرَّر خلال مُنافسات الباخامن الرائع أن نعود إلى حائل من أجل خوض جولتي الباخا، وسأُجري بعد الرالي اختبارات إضافية لمدة يومين هنا ويومان آخران لتدريب القيادة، ومن ثمَّ سينتقل الفريق بأكمله إلى جدَّة يوم 25 كانون الأول (ديسمبر)، حيث سنُمضي فترة رأس السنة الجديدة هناك قُبيل انطلاق رالي داكار“.

وفي سياقٍ مُتصِّل بفريق تويوتا، يُركِّز السائق الهولندي بِرنهارد تين برينكي جهوده على لقب بُطولة السائقين في الباخا، كما يأمل زميلهما الثالث البولندي ياكوب كوبا” برزيغونسكي المُنافسة على لقب الراليعلمًا بأن تويوتا تثشارك في هذا الرالي بستِّ سيارات.

وقال البولندي: “سعيدٌ جدًا للعودة للصحراء، كانت آخر مرة لنا في الصحراء في شهر آذار (مارس)، سأتمكَّن مع ملّاحي تيمو غوتشالك من اختبار السيارات الجديدة وأشياء أخرى كثيرة، سنُحاول أن نكون سريعين قدر الإمكان، لقد كان عامًا صعبًا ولكننا أحرزنا لقب بُطولة بولندا لراليات الكروس كانتري، وأصبحت وصيف بطل الرالي كروسهذا يعني أنني خُضتُ الكثير من المُنافسات خلال هذا العام الصعب“.

سيُشارك السائقان الإسباني كارلوس ساينز الأب، بطل رالي داكار ثلاث مرّات، وزميله الفِرنسي ستيفان بيترهانسيل، صاحب الرقم القياسي بعدد مرّات الفوز بالرالي الأصعب في العام مع 13 مرة، في جولتي الباخا في أحدث نُسخة من سيارة فريق أكس رايد” الألماني من نوع ميني جون كووبر ووركس باغي، على أن ينتقِلا لسيارة أكثر حداثةً في رالي داكار وبتمويل من شركة الاتصالات السعودية أس تي سي“.

لقد تمكَّن مُهندسو الفريق الألماني من إدخال تحسينات هامة على السيارة، منها تخفيف وزنها وإعادة هندسة نظام التعليق ومعايير ضبطه، حيث اختبروا السيارة في دولة الإمارات العربية المُتحدَّة، وسيستمرون في اختبارها خلال جولتي باخا حائل الدولي.

أما السائقان الروسيّان فلاديمير فاسيلييف وفيكتور خوروشافتسيف، المُنافسان على لقب بُطولة السائقين، فسيستخدِمان النُسخة رُباعية الدفع من سيارات الفريق جوون كووبر ووركس رالي، في حين سيستخدم مُواطنهما دِنيس كروتوف سيارةً أخرى رُباعية الدفع هي ميني أول رايسينغ، التي تحتفل بمُرور عشر سنوات على دخولها مُنافسات الراليات الصحراوية، إذ تُعتبر أول سيارة ميني يُطورها فريق أكس رايد، حيث أطلقها في كانون الأول (ديسمبر) 2010.

فضلًا عن ذلك، سيُشرك فريق أكس رايد” في الجولة التالية من باخا حائل مركبتا ياماها طراز واي أكس آر 1000 آر” نموذجيتان في فئة تي 3″ الخاصة بالمركبات الصحراوية خفيفة الوزن النموذجية، حيث سيُشارك السائق السويد ماتياس إكستروم مع مُواطنه إِميل بِرغكفيست في الأولى، والسائقة كاميليا ليباروتي من سان مارينو مع الملّاحة أنيت فيشِر في السيارة الأخرى.

يعتبر إكستروم أحد نُجوم سباقات السيارات على الحلبات وفي الراليات والرالي كروس، وسيُشارك في رالي داكار 2021 للمرة الأولى في مسيرته الرياضية.

لا تقتصر المُنافسة على تويوتا” و ميني، حيث سيُشارك فريق سيرادوري للسباقات” مع السائقان الفِرنسيان ماتيو سيرادوري وألِكساندر ليروي إلى جانِب السعودي ياسر بن حمد بن سعيدان، في سيارات سي آر باغي، طوَّرها فريق سينتشوري رايسينغ” الجنوب إفريقي.

تستخدم سيارات الباغي الخفيفة هذه مُحرّكات شيفروليه قوية من ثمانِ أُسطوانات سعته سبع ليترات، وبنظام دفع على عجلتين، تم تقديمها للمرة الأولى في رالي داكار 2020، أحرز سيرادوري فيها أسرع توقيت في إحدى مراحل الرالي، واجتاز خطّ نهايته ثامنًا، وفازَ بلقب التصنيف الفرعي تي 1.3″ المُخصص للسيارات النموذجية بروتوتايب” المُندفعة بعجلتين وتستخدم مُحرك بنزين.

شارك سيرادوري ثلاث مرات سابقًا في رالي داكار في فئة الدرّاجات النارية، ومن ثم انتقل لفئة السيارات، وأحرز نتائج مُشجِّعة، منها الفوز بلقب رالي إفريقيا إيكو رايس 2018″، والمركز الثالث في رالي طريق الحرير فضلًا عن عدة نجاحات في فئته.

أما ابن سعيدان، فقد كان منافسًا قويًا لمُواطنه يزيد بن مُحمَّد الراجحي في النُسخة الأولى من بُطولة السعودية للراليات الصحراوية في 2019، حيث قرَّر ابن سعيدان الانتقال إلى فريق أس آر تي” بعد أن شاركَ سابقًا مع فر يق أكس رايد“.

سيتألَّف رالي حائل تويوتا الدولي 2020 من مرحلتين خاصَّتين، الأولى طولها 251.81 كيلومتر تبدأ من الرفيدة يوم الجُمعة، 11 كانون الأول (ديسمبر). وسينطلق أول المُشاركين في الساعة 08:58 صباحًا من منطقة قريبة من منطقة الجُبَّة التاريخية، التي تبعد عن مدينة حائل 90 كيلومترً، ولهذه البلدة تاريخٌ عريق، إذ كانت محطة توقف واستراحة للقوافل القديمة ضمن الشريان التجاري الحيوي المُمتد من نجدٍ إلى بلاد الشام.

يمتد مسار الرالي عبر صحراء النفود الكبير باتحاه الشمال الغربي من مدينة حائل، وينتهي عند الطريق السريع 65، الذي يُعتبر الطريق الرئيسي الرابط ما بين العاصمة السعودية، الرياض، إلى الحُدود الأردنية شمالًا، وستكون هنالك نُقطة مُراقبة بعد 165.77 كيلومتر داخل المرحلة.

تبدأ المرحلة الأخيرة في الساعة 09:00 صباح يوم السبت، قُرب الجُبَّة وتتجه نحو الغرب من مدينة حائل، ومن ثم تقطع مسارًا دائريًا عبر الصحراء ينتهي قُرب بلدة قنا، وفي هذه المرحلة سيضع القائمون على الرالي نُقطتا مُراقبة، الأولى بعد 147.29 كيلومتر، والأخرى بعد 261.46 كيلومتر.

يُقام رالي حائل تويوتا الدولي 2020 بتنظيمٍ وتعاونٍ بين الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، برئاسة صاحب السُمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان العبداللـه الفيصل، وهيئة تطوير منطقة حائل ووزارَتَي الرياضة والسياحة، وتحت رعايةٍ كريمةٍ من صاحب السُمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود، أمير حائل، ورئيس اللجنة العُليا لتطوير حائل، وصاحب السُمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن آل سعود، نائب أمير منطقة حائل.

Post source : https://samf.gov.sa/ar/ar/

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله