من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فلسفة صناعة السيارات وتاثيرها على الاسعار

فلسفة صناعة السيارات وتاثيرها على الاسعار 1
Rate this post

الدفع الرباعي السعودي: هذا الموضوع حيوي جدا وفهم محاوره سوف يساعدنا على فك رموز هذا السوق المتغيّر والغير ثابت. لماذا التغيير وعدم الثبات؟ سوف نطرح الاجابة في السياق. لكن قبل ان نبداء في نقاش هذا الموضوع، لابد ان نجيب على أسئلة معينة لنكون على تواقف منطقي..

 

  • لماذا السيارات الاوروبية أغلى من باقي السيارات حول العالم؟

من خلال الاجابة على هذا السؤال سوف اطرح عناصر صناعة السيارات المشتركة حول العالم و الركائز المهمة في الاستثمار داخل هذا العالم وبعدها سوف نعرج على الصناعة الاوروبية ومعاييرها..

 

السوق محكوم بمعاييرصارمة للسلامة و نسبة انبعاث (ثاني اكسيد الكربون و اول اكسيد الكربون) بالاضافة الى معايير الصيانة ومتطلبات شركات التامين والحكومات والمسهلك، وهذه المعايير في السوق الاوروبي تزداد صرامة مع الوقت.

وهذا يستدعي الشركات المصنعة ان تقوم باستثمار عالي جدا من خلال مراكز الابحاث والتوطوير (R&D) لكي يصلوا لمستوى هذه المعايير ومن ثم التنافس فيما بينها من خلال الجودة. ومن اهم عناصر الاستثمارات – تصنيع و تصميم الشاسيه الـ (Platform) السيارات و الجيربوكس والمحرك (The Engines) وغيرها. ولكم ان تتخيلوا – عزيزي القارئ و عزيزتي القارئة – ان تصميم تصميم الشاسة الـ (Platform) فقط قد يكلف المصنع مليارات الدولارات غير قيمة باقي العناصر.

 

الكل يعرف ماهو الجيربوكس و ماهو المحرك، لكن ماهو الشاسيه؟؟ ولماذا يكلف هذا الملبغ المرعب؟؟

باختصار، الشاسية يعتبر من اكثر العناصر لانه يحمل جميع العناصر الباقية ومن خلاله يستطيع المنصّع ان يصل الى اعلى مستوى للمعايير المفروضة من الحكومات من خلال تحمله للصدمات العالية، وصلابته، قدرته على الاستمرار مدة طويلة بدون ان يصداء وعلى مقدرته على تثبيت السيارة على الطريق في اقسى الظروف. بالاضافة الى امكانية استخدامة في سيارات مختلف اخرى (وسوف نعود لهذه النقطة).

 

أضف الى ما ذكرت، وبالرغم من السعي الحثيث لهذه الشركات للوصول الى هذه المعايير والمحافظة عليها في خطوط انتاجها الى ان الحكومات – في اوروبا – دائما تطالب بمعايير جديدة قاسية على المصنّع بالذات يما يخص الانبعاث الحراري والغازي والبيئة وتكاليف الصيانة على المستهلك والوقت الذي تحتاجة السيارة للصيانة الدورية.

وبعد التوافق مع هذه المعايير يصبح امام المصنّع التوافق مع متطلبات شركات التامين للموافقة على التامين على المركبة (السيارة) و متطلبات السوق من السعر وحتى متطلبات الاداء من المستهلك.

 

ومن هذا المنطلق تبلورت فلسفة صناعة السيارات وتاثيرها على الاسعار..

 

الان وبعد ان اجبت على السؤال الاساسي، اسمحوا لي من خلال نقاشي الموضوع ان اقدم امثلة حية من خلال مجموعة فولكس واجن – المجموعة القريبة الى قلبي – والمالكة للعلامات التجارية (أودي – بورشة – فولكس واجن – لمبرجيني – بنتلي – بوقاتي – إسكودا – سيات – دوكاتي – ومان) فهذذه المجموعة تعتبر من رواد هذا الفكر والفلسفة  التصنيعي.

img

 

وهذا الفكر تطور الى ما هو ابعد من التصنيع والتوافق مع المعايير والمقاييس المفروضة ووصل الى تقديم منتج عالي الجودة وبسعر مناسب للمستهلك او العميل من خلال استراتيجية مشاركة الشاسية و الجيربوكس و المحرك والتكنولوجيا بين اكثر من سيارة وعلامة تجارية مملوكة للمجموعة مع بعض الاختلافات حسب استراتيجية الشركة (العلامة التجارية) مثلا في القوة والبرمجة ونوع التيربو وحجمه ونوع التبريد. 

 

الاختلاف في الشاسية الـ (Platform) بحسب الـ A, B, and C Pillars والتي هي الاعمدة الخاصة بالزجاج الامامي A و الزجاج الاوسط B والزجاج الخلفي C كما هو ظاهر في الصورة التالية:

فلسفة صناعة السيارات وتاثيرها على الاسعار 2

 

وهذا الاعمدة مهمة جدا لحمل سقف السيارة ولتقوية ادارة الشاسية في الثبات وقوة الصلابة لدعم المساعدات في الثبات على الارض خلال اقصى مستويات الاداء.

 

من مجموعة فولكس واجن ناخذ العلامة التجارية اودي والعلامة التجارية لمبجيني.. فلمبرجيني هي صانع عريق للسيارات ودائما كانت تقدم لنا السيارات السوبر سورت الرياضية لكن في مرحلة تعثرت هذه الشركة واصبح من الصعب انها تقدم خطوط انتاج جديدة وانها تقدم سيارات (سوبر كارز) جديدة – لان كما اسلفت هذا يحتاج الى استثمار بمليارات الدولارات في البحث والتطوير (R&D) وهنا تخلت شركة أودي واشترت هذا المصنّع العملاق وبدؤوا في الاستثمار في لمبرجيني ومشاكرتها في تقنيات أودي لتخفيف التكاليف على الشركتين وهذا كله تحت مظلة مجموعة فولكس واجن.

 

بدأت أودي في تقديم التقنيات الالكترونية ووسائد السلامة والمحركات والجيربكسات وظهرت باكورة استثمار أودي في لمبرجيني من خلال انتاج الـ جيلاردو وانتاج هذه السيارة فتح الباب لأودي لكي تنتج الـ R8 الجيل الاول.

 

img

 

بعد نزول الجيلاردو بالمحرك 5.2لتر على الشاسيه والجيربوكس الذي تملكه، قامت أودي بتقديم الـ R8 على نفس الشاسة الـ (Platform) ونظام الدفع والجيربوكس الذي طورته أودي وكان محرك الـ R8 هو الـ 4.2لتر ذو الثمان سلندرات (اسطوانات) بـ 425حصان وبعدها نزل عليها المحرك 5.2لتر ذو العشر سلندرات (اسطوانات) لكن بعدد احصنة اقل من الجيلاردو.

 

  • 2017-audi-r8-vs-lamborghini-huracan
  • Audi Q8

 

لكن في الجيل الثاني للـ R8  كانت تتطور بشكل دجميل فاثارت شركة لمبرجيني لانتاج الهوراكان و كانت السيارتين شبه متطابقتين في الشاسية الـ (Platform) مع اختلاف اعمدة الـ A, B, and C Pillars فكان الاختلاق في الشكل الخارجي وتصميم الديكورات الداخلية لكن اشتركوا في نفس المحرك والمساعدات وكانت هذه أول سيارتين شبه متطابقة تحت مظلة فولكس واجن المالكة لأوي و لمبرجيني.

 

وطبعا من خلال تخصص الموقع في مجال الدفع الرباعي لابد اتكلم عن ظهور الـ SSUV (السيارة السوبر رياضية متعددة الاستخدام) اللمبرجيني أوروس و الأودي Q8..

img

 

فمثل جميع الشركات التي توجهت لانتاج سيارات الدفع الرباعي من خلال المركبات الرياضية متعددة الاستخدام الـ SUVs كانت للمبرجيني شهية مختلفة لانتاج سيارة SSUV – (Super Sport Utility Vehicle)  لنجد ان اللمبرجيني أوروس تستعير الكثير من  الأودي Q8، فاللمبرجيني أوروس تستخدم محرك الأودي الـ 4 لترات المزود بالتوين تيربو Hot-V (التيربو في الوسط) لكن المحرك يقدم 650حصان من خلال التعديل في حجم التيربو و نظام التبريد وادارة المحرك (Engine Management) واستخدام نفس الجيربوكس الخاص بالـ Q8 مع بعض التعديل في نظام تروس التفاضل ومكونات الجيربوكس لتحمل الاداء القوي للـ 650 حصان و تورك الناتج منها بالاضافة الى المساعدات وضغط هواء المساعدات لتقديم الثبات الامثل.

 

فمن خلال مشاركة لمبرجيني لا شاسية و جيربوكس و محرك أودي بالاضافة الى التقنية الاكترونية، نجد كيف خرجت لمبرجيني من حالة التعثر التي عانت  منها وكيف طورت أودي منتجاتها من خلال مشاركة لمبرجيني كل هذه التقنية.

 

طبعا من خلال هذه الفكر والفلسفة التصنيعية يظهر لنا ما تقوم به الشركات لتقدم لنا السيارات بمستوى الاداء والجودة و السلامة المطلوبة مع افضل سعر للسوق و للمنافسة.  اتمنى نكون من خلال هذه السطور البسيطة قدمنا لمحة من هذه الفلسفة الصناعية الموجودة في عالم المحركات.

 

ولمشاركتنا آرائكم يمكنكم الرد على المقال من خلال منصات التواصل الاجتماعي:

www.facebook.com/saudi4x4

www.twitter.com/saudi4x4

 

وتقيلوا منى وافر المحبة والتقدير

بقلم/ محمد ابراهيم سفر السفياني

www.Saudi4x4.com

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله